اهلا وسهلا بكم في مدونة تعليم الحروف الهجائيه لطفل الروضه باشراف ساميه المالكي

الخميس، 4 أبريل، 2013

طريقة توصيل الحروف الهجائيه لطفل الروضه


عزيزتى معلمة الروضه الكريمه بعد التحيه :-

اولا _ كتابة الحروف الابجديه على ورق كرتون دا لون جداب بخط واضح وجميل .
ثانيا _ تعلق على الحائط داخل الفصل فى مكان يستطيع الاطفال رؤية الحروف .
ثالثا _ تقرأ المعلمه الحروف ككل مع التأشير على الحرف عند قراءته .رابعا _ اقرنى القراءة بتصفيقه مثلا ا - ب- ت - ث تصفيق ج - ح - خ تصفيق د- د تصفيق الخ .......
خامسا _ اجعلى الاطفال يستمعون فى الايام الاولى ثم اطلبى منهم الترديد ورائك .
سادسا _ بعدان يعرف الاطفال الحروف يربط الحروف بالاسماء الخاصه بالاطفال ويطلب من كل طفل بمساعدة اسرته كتابة اول حرف من اسمه على ورق كرتون مستطيل بخط واضح مثلا تقول المعلمه حرف الميم يرفع الدى يبدأ اسمه بحرف الميم ويراها جميع الاطفال.سابعاتربط المعلمه الحروف بأسماء الحيوانات وبكل محتويات البيئه التى تحيط بالطفل .
ثامنا _ اعداد بطاقات للحروف بحيث يمكن استخدامها داخل الفصل للاطفال و المدرسه.
تاسعا _ اجعلى الطفل عزيزتى المعلمه قطب ايجابى فى عملية التعليم مره يخرج الحرف الدى تبدأ به الكلمه ومره يؤشر على الصوره التى تحتوى على الحرف الخ........
عاشرا _ بعد التعرف على الحروف يمكن الاطفال من معرفه شكل اسمائهم وأسماء بعض الحيوانات وبعض اسماء الاشياء المستخدمه من قبلهم وبالتالى يمكن ترتيب الحروف وبالتالى يمكن تكوين كلمات بسيطه .
ارجو ان اكون قد افدتكم .. دعواتكم الطيبهالمصدر


أفضل وأسهل طريقه لتعليم الأطفال الحروف قبل سن المدرسه



إعداد المعلم : أحمد بن حجي العيد ( مدرسة الإمام الغزالي )قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .من هذا انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير من المعلمين الكبار في هذا المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية تسهل عملية حفظ الحروف الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم بحمده تعالى إتقان الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور القريبة من ذهن الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك لشده إلى التعلم .ملاحظة يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _ ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها يسهل علينا تعليمه الحروف بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .الطريقة
أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له كأن نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ ) لا ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .

طريقة نطق الحروف الأبجديه


كيف نعلم رياض الاطفال الحروف الهجائيه ، طريقه مبسطه لحفظ الحروف الهجائيه للأطفال 


حرف: أ

يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر باذبذبات الصادرة عند نطق صوتالحرف ويده اليمنى امام فمة ليشعر بخروج الهواء ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يدة اليسرى على حنجرتة واليد الاخرى امام فمه

حرف: ب

يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يدة امام فم المعالج وانفة ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف ايضا ان الهواء اثناء اطباق الشفتين لايخرج من الانف بل يكون محبوس


                                                                                                تكملة الموضوع >>

تعلم اللغة العربية - حرف الألف تعلم حرف الألف أ

فيديو لتعليم الحروف العربيه




معلم يبتكر طريقه لتعليم الحروف




إنجاز جديد للمعلم السعودي .. معلم يبتكر طريقة لتعليم حروف الهجاء



الباحة - عبدالرحمن الغامدي:
ابتكر المعلم بمدرسة المكاتيم الابتدائية محمد بن صالح عبدربه الزهراني طريقة جديدة باللعب والترفيه لتعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي حروف الهجاء بأسلوب مشوق ومفيد وذلك باستخدام مسبح بلاستيكي كبير وأحياء بحرية بلاستيكية وأسماك بلاستيكية ممغنطة كَتب على كل سمكة حرفا من حروف الهجاء وسنارات صيد أسماك بلاستيكية تنتهي بمغناطيس وحروف فلينية ممغنطة لا تمتص الماء كَتب على كل قطعة حرفاً من حروف الهجاء.
وطريقة اللعبة تبدأ عندما يأخذ التلاميذ حرفاً من حروف الهجاء المقررة عليهم وتعرض السمكة البلاستيكية التي تحمل الحرف وكذلك قطعة الفلين وبعد أن يتعرف التلاميذ على الحرف ترمى في المسبح مع الأحياء البلاستيكية والحروف التي سبق دراستها ثم يقوم التلاميذ بالتناوب باصطياد تلك السمكة أو الفلين التي تحمل ذلك الحرف ويرفع من الماء بالسنارة وبالتالي يعرضه التلميذ أمام زملائه ويخبرهم باسم ذلك الحرف وهكذا مع بقية الحروف مما يساعدهم على إتقان شكل الحرف الهجائي وتثبيت ما تعلمه التلاميذ من الحروف بطريقة مشوقة.